هل تعلم الجزء الثالث


هل تعلم الجزء الثالث





1- هل تعلم أن صوت الأجراس من الأفعى ذات الأجراس تصنعها مفاصل قرنية صلبة على شكل أكواب، وهي تتلاءم في بعضها البعض بارتخاء. فعندما تتهيج حية الأجراس يبدأ ذيلها بالذبذبة. هذه الذبذبة تجعل المفاصل أو الجلاجل تضرب ببعضها مما يصدر أصواتاً رنانة.

2- هل تعلم أن من بين الحيوانات الثدية يعتقد أن الفيل يعيش أطول حياة قد تصل إلى 150 أو 200 سنة، والحصان يعيش أحياناً فوق الـ50 عاماً. ومن بين الطيور فإن النسور تعيش أيضاً أكثر من 100 سنة. أما بطل الحياة الطويلة فهي السلحفاة، فهناك سلحفاة مشهورة جداً تدعى سلحفاة مويشيوس عاشت بكل تأكيد 152 سنة ومنهم من يعيش أكثر من 200 سنة.

 3- هل تعلم أن الدب القطبي أو الدب الرمادي المخطط قد يصل وزنه إلى حوالي 450 كغ، إلا أن أكبر الدببة هي دببة ألاسكا البنية والتي يصل وزن أحدها إلى أكثر من 680 كغ وعندما يكون واقفاً يصل طوله إلى أكثر من 3 أمتار. ويعتبر الدب الرمادي المخطط من أكثر الحيوانات الثدية خطراً.

4- هل تعلم أن الكنغر يعتبر أحد أغرب وأقدم أجناس الحيوانات الموجودة على الأرض اليوم. وهو يتواجد بكثرة في استراليا، ويشتهر بجرابه الموجود على بطنه الذي يحمل فيه صغيره بعد الولادة. يقف الكنغر المكتمل النمو بطول حوالي مترين. ولديه أرجل أمامية قصيرة ذات مخالب صغيرة، ورجلان خلفيتان طويلتان جداً وهما اللتان تمكنان الكنغر من القفز لمسافات طويلة تصل أحياناً إلى 6 أمتار.

5- هل تعلم أن الكلب يهز ذنبه عندما يكون سعيداً. وأن التمساح تنزل له دموع ولكن ليس عند الخوف أو الألم، إنما عندما يكون يأكل شيئاً أكبر من اتساع فتحة فمه، وأن القط يقوس ظهره عند الخوف.

6- هل تعلم أن هناك عدداً كبيراً من الطيور التي يمكنك تعليمها الكلام. وتأتي في مقدمة هذه الطيور الببغاوات وطيور مينة والغربان، والغداف، والزانح والزرياب، وأفضل هذه الطيور في العالم هي الببغاوات وفيها الببغاء الأفريقي، وهناك اعتقاد أن قدرة الطائر على الكلام تتوقف على تركيب لسانه. ولكن السؤال هو؟ هل تفهم الطيور ما تقوله، يعتقد معظم علماء الأحياء أن الطيور لا تفهم الكلمات التي تقولها، لكنها تستطيع أحياناً أن تشكل مشاركة بين تعابير وأفعال محددة.

7- هل تعلم أن هناك ثلاث مجموعات من الحيوانات البرمائية هي الضفادع البحرية والضفادع التي تعيش غالباً على اليابسة ولا ذيل لها. والسمندرية، والحيوانات الحجرية.

8- هناك أكثر من 1040 جنساً من الحيوانات البرمائية، ورغم أنها تعيش على اليابسة فهي تعود إلى الماء لموسم المعاشرة، حيث تضع البيوض هناك.

9- هل تعلم أن عدداً من المنتوجات الثمينة تأتي من الحيتان. فمن الحيوانات المنوية للحوت نأتي بالعنبر، المادة الغالية جداً التي تنتج بواسطة الأمعاء والذي يستعمل في الصناعة. أسنان الحوت تعتبر من العاج الثمين وبشرة الحوت الأبيض تحول إلى نوع من الجلد.


10- هل تعلم أن الفقمة وأسد البحر لا تزور الشاطىء إلا في موسم التزاوج، بفضل طبقة الدهن السميكة التي تتراكم تحت جلودها، تستطيع هذه الحيوانات تحمل درجات الحرارة المنخفضة في المناطق القطبية.



هل أعجبك الموضوع ؟

0 التعليقات:

إرسال تعليق